منتدى ثانوية الشهيد محمد بوعايسي
أنت الآن غير مسجل
ولأننا نعشق التميز والمميزين يشرفنا انظمامك معنا في منتدى
ثانوية الشهيد عرجون معمر
أثبت تواجدك وكن معنا لكي تستطيع أن تتحفنا بمواضيعك ومشاركاتك معنا










منتدى ثانوية الشهيد محمد بوعايسي

منتدى ذو طابع تربوي تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بعد تحويله الى ثانوية الشهيد محمد بوعايسي ، المنتدى بصدد التنسيق حاليا ستجدون كل جديد بعد ايام فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مصطلحات
المواضيع الأخيرة
facebook
مواقيت الصلاة

شاطر | 
 

  ثقافة عامة خصيصا لكم زوار المنتدى الكرام - لبان سليمان -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان لبان



عدد المساهمات : 80
نقاط : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

مُساهمةموضوع: ثقافة عامة خصيصا لكم زوار المنتدى الكرام - لبان سليمان -   الخميس 23 مايو 2013, 21:35

مرحبا بك في هذا الركن المتميز الذي نعده لك و ذلك لنجعلك الافضل دائما حيث ننير لك الطريق و نهديك الى السبيل الامثل
في هذا العدد سنتكلم عن عدة مواضيع سمعنا صداها في وسط الاكماليات و الثانويات الجزائرية ،فقط عليك التركيز …



نصائح ضرورية للتخلص من جفاف بشرة القدمين

أكّدت آخر الأبحاث العلمية أنّ ما نسبته 45% من النساء تقريباً يعانين من جفاف في بشرة أقدامهن، مما يسبّب الإحراج لهن. لهذا تخلّصي من هذه المشكلة من خلال اتباع النصائح التاليّة، وهي:
- قبل الترطيب، لا بدّ من أن تكون البشرة نظيفة، لذا، نملأ وعاءً من الماء الساخن مع الصابون وننقع قدميْك لمدة تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق، فهذا سيساعد على تنعيم البشرة المتعبة.
- تقشير القدمين مرة في الأسبوع باستخدام أدوات تقشير القدمين لإزالة خلايا البشرة الميتة وتشجيع تجّددها. ونستخدم مبرداً للقدمين أو حجر التقشير للأماكن المتعبة من البشرة ونحرص على استخدامها بلطف ولا نفركها بشدة، ثم نقوم بتنشيف القدمين جيداً بمنشفة.
- تدليك القدمين لبضع دقائق لإزالة أي تحسّس، ونضغط على القدمين بلطف ونحرّك الأصابع من الأمام إلى الخلف، ثمّ ندلّك أسفل القدمين بالأصابع ونحرّك الإبهامين نزولاً وصعوداً بحركة دائرية لطيفة.
- نضع كريم مرطّب للبشرة الجافة على القدمين ونحرص على وصول الكريم للأماكن الجافة، ثم ترتدي زوجاً نظيفاً من الجوارب القطنيّة للحفاظ على الرطوبة.






يؤخد 150 غراما من اوراق الحبق، و توضع في 1 لتر ماء بدرجة الغليان، ثم تستحلب لمدة 20 دقيقة وبعدها تصفى.
و المحصول تدلك به جلدة الرأس مرتين في اليوم و العلاج يستمر شكرا.

ركن طبيبك
الى كل من تمنى يوما ان يكون طبيبا ...الى من أحب المهنة وجعلها هدفه الرئيسي في الحياة ّ،و سيلتك المثلى لتحقيق ذلك هي مجلة الهدى و النور و بالأخص ركن طبيبك ...الفرصة بين يديك عزيزي القارئ- فلا تضيعها كالذي يذبح الدجاجة التي تبيض له ذهبا-وفقك الله و سدد خطاك
ان حمض الهيالورونيك (Hyaluronic Acid) هو مادة موجودة بشكل طبيعي في الغضروف والسائل الزليلي المحيط بالمفاصل، في الجلد وفي السائل الزجاجي المائي للعين، و لهذا الحمض قدرة على امتصاص السوائل، لذلك فانه يساهم في توفير المرونة والليونة للانسجة التي يتواجد فيها. يساهم اعطاء حمض الهيالورونيك من مصدر خارجي، في تحسين حالات متنوعة، مثل: فصال عظمي تاكلي (Osteoarthritis) والذي يترافق مع التهابات واوجاع، يتميز بفقدان لزوجة ومرونة السائل الزليلي. يتم علاج هذه الحالة عن طريق حقن موضعي الى داخل مفصل الركبة،ويوجد استعمال اخر كذلك، يتم عن طريق الحقن، وهو لملء التجاعيد في الوجه. يشكل حمض الهيالورونيك ايضا جزءا من تركيبة قطرة العيون المستعملة لعلاج جفاف العيون والمحاليل المختلفة المستخدمة اثناء جراحة الساد (Cataract).
انه باعتبار هذه المادة مشابهة للمادة الموجودة في الجسم، فان العلاجات المختلفة لا ترافقها اثار جانبية ملحوظة، غير الاثار الموضعية الخفيفة المرتبطة بطريقة العلاج.
تعليمات
طريقة التناول:
قطرة للعيون، حقن.
عدد الجرعات:
حقن الى داخل مفصل الركبة: مرة واحدة في الاسبوع، لمدة ثلاثة اسابيع متتالية.
حقن لملء التجاعيد: حقنة واحدة لفترة 6 – 12 شهرا.
قطرة العيون: 4 - 8 مرات في اليوم.
الجرعة:
حقن للركبة: 2 مليليتر (20 ملغراما)، مرة واحدة في الاسبوع، لمدة ثلاثة اسابيع.
قطرة العيون: قطرة واحدة، 4 - 8 مرات في اليوم.
بداية الفعالية:
تاثير الحقن: يظهر في غضون اسابيع قليلة.
قطرة العيون: لها تاثير فوري.
مدة الفعالية
حقن للركبة: دورة علاج من 3 اسابيع، تؤثر لمدة 12 اسبوعا. حقن لملء التجاعيد: التاثير يستمر لمدة 6 - 12 شهرا.
تغذية:
ليست هناك اي تقييدات.
التخزين والحفظ:
ينبغي حفظ الحقن في الثلاجة، وحمايتها من الضوء.
يمنع استخدام عبوة قطرة العيون لفترة تزيد عن 12 ساعة بعد فتحها.
نسيان الجرعة:
لا يرجح - فيما يتعلق بالحقن - ان تنسى احدى الوجبات، وذلك لان العلاج يعطى من قبل الطاقم الطبي.
اما فيما يتعلق بالقطرة، فيكون استخدامها حسب الحاجة.
وقف الدواء:
يتم التوقف عن العلاج - فيما يتعلق بالحقن - وفقا لارشادات الطبيب.
اما فيما يتعلق بالقطرة، فيمكن التوقف عن العلاج اذا لزم الامر.
جرعة زائدة:
يجب في حال اخذت جرعة زائدة، استشارة الطبيب المعالج.

تحذيرات
اثناء الحمل:
لم تظهر، وفقا للدراسات التي اجريت على الحيوانات، اي اضرار للاجنة. لا تتوفر معلومات كافية حول استعمال هذا الدواء عند الانسان. ينبغي استخدام هذا الدواء اثناء الحمل، فقط اذا كان ذلك ضروريا. (B).
الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاولاد تحت جيل 18 سنة، يجب مراجعه الطبيب.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
السياقة:
يجب الامتناع عن السياقه حتى تتضح ماهية تاثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تأثيرات جانبية
حالة او تاثير شيوع التاثير ابلاغ الطبيب التوقف عن تناول الدواء التوجه للمستشفى
دارج نادر في الحالات الحادة في كل حالة
تهيج العينين


عدم وضوح الرؤية


احمرار والم في مكان الحقن


غثيان


تعب


الام الظهر



الأسماء التجارية
Drug Name اسم الدواء الشركة
PROVISC 10MG-ML SYRINGE FOR I-O USE بروفيسك ALCON COUVREUR
PROVISC 10MG-ML SYRINGE FOR I-O USE بروفسك ALCON LABORATORIES
HYALGAN 20MG-2ML PRE-FILLED SYRINGE هيالجان FIDIA

ثانيـــــــــــــــــــــ ــــــ ـــــــ ـــــــ ـــــ ــــ ـــــا
حمض الفوليك هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، و هو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم.
نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

حمض الفوليك يمكن أن يوجد في مستويات عالية في بعض النباتات و الاطعمة مثل

الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة

و إن الكثيرمن الناس لا يأكل كفايته من هذه النباتات للحصول على الكميات الضرورية لحامض الفوليك، مما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك. المصابون بمرض celiac، مدمني الخمور، أو المصابين بمرض تهيّج الأمعاء، هم في خطر عالي في حالة نقص حامض الفوليك، الأمر الذي يمكن أن يمهّد الطريق لمشاكل الصحة الأخرى العديدة.


الحمل


يسبّب الحمل خطر على الأم من ناحية نقص حمض الفوليك. حيث يستهلك الجنين مخزون الأمّ من حمض الفوليك. وجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع العيوب الولادية الرئيسية التي تصيب دماغ طفلها الرضيع وعموده الفقري. هذه العيوب الولادية تدعى عيوب الإنبوب العصبية أو إن تي دي إس neural tube defects" NTDs". تحتاج النساء لأخذ حامض الفوليك كلّ يوم، و حتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع إن تي دي إس NTDs.



القلب

يساعد حامض الفوليك أيضا على السيطرة على مستويات homocysteine في الدمّ . المستويات العالية لhomocysteine في الدمّ يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. بعض أنواع فيتامينات بي، و منها حمض الفوليك، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات homocysteine.على ما يبدو إن حمض الفوليك هو من أهم أصناف فيتامين بي لتخفيض مستويات homocysteine. لقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي ومرض peripheral vascular disease بنقص حمض الفوليك.




إستعمالته العلاجية

حمض الفوليك يستعمل لمعالجة الحالات التالية:

- منع عيوب الولادة
- الكآبة
- إلتهاب لثّة (مرض periodontal) (غسل فقط)
- تركيز homocysteine العالي (بالتمازج مع فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12)
- مسحة عنق الرحم (إستثنائيا)
- دعم بعد الولادة والحمل
- داء الفصام (للنقص)




نقص فيتامين بي 9 (حامض الفوليك)

أكثر الناس لا يتناولون الكمية الضرورية من حمض الفوليك. المستويات المرتفعة لhomocysteine تكتشف في أغلب الأحيان في أولئك المصابون بأمراض القلب. هذه المستويات يمكن أن تعالج بأخذ الملاحق. عدد ضخم من سكان البلدان الغربية تظهر عليهم نقائص حمض الفوليك الطفيفة . من المرجح أنّه يمكن إنقاذ 13,500 حالة وفاة بسبب أمراض الأوعية القلبية سنويا، و ذلك بزيادة إستهلاك كمية حامض الفوليك. يلعب حامض الفوليك دور مهم في عملية تضاعف الدنا وبناء الخلايا، ومن مضاعفات نقص هذا الحامض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم ويعرف بإسم فقر الدم كبير الخلايا الأرومية (Megaloblastic Anemia).

الذين يستعملون حبوب منع الحمل، أو مصابي malabsorption disorders, أو أمراض الكبد، ومدمنوا الخمور عندهم نقص في حمض الفوليك في أغلب الأحيان.

النقص أيضا وجد عموما في المسنين الذين يعانون من فقدان السمع. مفعول حمض الفوليك يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية مثل معدّلات الحموضة ، triamterene, anticonvulsants, cimetidine، الأدوية المضاضة للسّرطان، وsulfasalazine.


الجرعة
إف دي أي FDA تشترط أن تزود الحبوب بحمض الفوليك، الناس الذين يأكلون الحبوب بإنتظام بحاجة فقط لتناول 100 mcg من حمض الفوليك كلّ يوم. على أية حال، هذا المستوى المنخفض في أغلب الأحيان لا يبقي مستويات عالية من حامض الفوليك في الجسم. النساء الحوامل يجب أن يكملن 300-400 mcg يوميا لمنع نقص حمض الفوليك.



نقص حمض الفوليك يزيد من فرص إنجاب طفل داون


كشفت دراسة، هي الاولى من نوعها في مصر، اجريت على أمهات الأطفال الداون باستخدام الهندسة الوراثية، ان نقص تناول الام الحامل للاغذية المحتوية على حمض الفوليك ـ متوافر في البقوليات ـ ادى الى زيادة نسبة الخلل في الانقسام الكرموزومي، الامر الذي ادى الى زيادة فرص انجاب طفل داون.

ويقول رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر لـ«الشرق الأوسط» ان طفل متلازمة «داون» يتميز بكبر حجم الرأس والتخلف العقلي، ويمثل مشكلة لدى العديد من الاسر، وانه امكن من خلال رسالة ماجستير بقسم بحوث الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز، التوصل الى نتائج مهمة للغاية من خلال دراسة العوامل التي تؤدي الى زيادة نسبة انجاب طفل مصاب بمرض الداون من الامهات الصغيرات السن.

واثبتت الدراسة عدم وجود طفرة في جين معين من الحمض النووي المستخرج من عينات الدم للامهات، وان هذه الطفرة لا تمثل عاملا مهما لزيادة نسبة انجاب طفل داون في الامهات ، ولكن الشيء المهم الذي توصلت اليه الدراسة ان كمية حمض الفوليك الذي تناولته الامهات كان اقل من الكمية المطلوبة وذلك عند مقارنتها بالعينة الضابطة احصائيا، مؤكدا ان الدراسة اوصت بضرورة تغيير العادات الغذائية عند الامهات الحوامل والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والاهتمام بتناول الخضروات الورقية والبقوليات وفيتامين حمض الفوليك مع المتابعة الدقيقة لدى متخصص امراض نساء وولادة.

ويذكر الباحث المصري ان الدراسة حذرت من التعرض لدخان السجائر سواء بالتدخين المباشر او الجلوس مع مدخنين، وذلك للامهات الحوامل، حيث وجد ان هناك علاقة مباشرة بين التدخين وحدوث الخلل الكرموزومي، وقد اشرفت على هذه الدراسة الدكتورة نجوى عبد المجيد والدكتورة سعاد اسحق، وحصلت خلالها الطالبة علا حسني السيد على درجة الماجستير.


حمض الفوليك يقي من سرطانات الحنجرة

افادت دراسة طبية بأن حمض الفوليك قد يقي من الاصابة بسرطانات في الحنجرة. وابيضاض الحنجرة مشكلة تظهر على صورة رقع في اغشية مخاطية للفم او الحلق وقد تحتوي على خلايا قبل سرطانية ..
وقال باحثون ايطاليون انهم توصلوا الى نتائج مشجعة من دراسة استخدمت فيها مكملات حمض الفوليك كعلاج لمتاعب بالحنجرة قد تتطور الى الاصابة بالسرطان ..

وذكروا ان 31 من 43 مريضا بابيضاض الحنجرة انخفض لديهم الى 50 بالمائة حجم الرقعة بعد ستة اشهر من العلاج بحمض الفوليك ، واعطي كل مريض خمسة ملغ كل ثماني ساعات ..
واشار فريق البحث الى ان دراسات سابقة اظهرت ان مرضى تم تشخيص اصابتهم بسرطان في الرأس او العنق او ابيضاض الحنجرة كانت معدلات الفولات في دمهم اقل من العادي ..



أسئلة مختصرة و أجوبة سريعة على الهامش

ما هو حمض الفوليك؟

هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9 ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.


هل حمض الفوليك يحمي الجنين من العيون الخلقية ؟و هل زيادته مضرة ؟

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه أجنتها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول

هل لحمض الفوليك مضار؟

ليس له مضار ولكن ينصح عند اخذ اكثر من اللازم لم لديهم نقص فيتامين ب 2

متى يؤخذ حمض الفوليك؟

يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50% فانه ينصح بأخذ حمض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل الأكثر فعالية مثل اللولب وحبوب منع الحمل.

هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك ؟

نعم ، حمض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.كما ان حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة.وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية بينت أن حمض الفوليك قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.وهناك بعض المؤشرات تدل على أن حمض الفوليك قد يقي من بعض أنواع السرطان قبل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم :18:



حمض الفوليك و فوائده 400 mcg من حمض الفوليك يجب أن تؤخذ يوميا من قبل النساء الحوامل أو أولئك الذين يخططون للحمل لتخفيض أخطار العيب الولادي. يوصي الأطباء بهذه الجرعات أحيانا لتخفيض خطر مرض القلب.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/HENNI.ELMEDDAH
Abdsalam Bchari

avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 108
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 26/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة عامة خصيصا لكم زوار المنتدى الكرام - لبان سليمان -   الأحد 26 مايو 2013, 13:10

بارك الله فيك يا سليمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان لبان



عدد المساهمات : 80
نقاط : 188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة عامة خصيصا لكم زوار المنتدى الكرام - لبان سليمان -   الخميس 30 مايو 2013, 20:29

شكرا لك على قراءة الموضوع اتمنى ان تصوت على موضوع الاسبوع و الذي يجدد كل جمعة في قسم العقيدة الاسلامية
و دمتم لنا اوفياء
اللهم افتح- لكل من يقرأ حرفا في الموضوع - ابواب الجنة كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/HENNI.ELMEDDAH
 
ثقافة عامة خصيصا لكم زوار المنتدى الكرام - لبان سليمان -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية الشهيد محمد بوعايسي :: القسم التعليمي :: السنة أولى ثانوي :: الشعب العلمية-
انتقل الى: